ما هي مثبطات ثنائي ببتيديل ببتيداز-4 (جليبتينز)؟

Web Resource Last Updated: 21-09-2020

المحتويات

مثبطات ثنائي ببتيديل ببتيداز-4 أو جليبتينز، كما تُسمى في بعض الأحيان، هي مجموعة من الأدوية المستخدمة لعلاج مرض السكري من النوع الثاني.

عادةً ما تُوصف مثبطات ثنائي ببتيديل ببتيداز-4 عندما لا يكون النظام الغذائي وممارسة التمرينات كافيين وحدهما للتحكم في مستويات الجلوكوز في دمك. ويمكن أن تأتي مثبطات ثنائي ببتيديل ببتيداز-4 مقترنة بعقار آخر لمرض السكري يُسمى ميتفورمين.

يوجد عدد من الأقراص المختلفة في سلسلة مثبطات ثنائي ببتيديل ببتيداز-4 التي تشمل:

الاسم العام

العلامة التجارية أو الاسم التجاري

سيتاغلبتين

جانوفيا

سيتاغلبتين + ميتفورمين

جانوميت

فيلدغليبتين

جالفوس

فيلدغليبتين + ميتفورمين

يوكرياس

ساكساغلبتين

اونجليزا

ساكساغلبتين + ميتفورمين

كومبوجلايز

ألوجليبتين

فيبيديا

ألوجليبتين + ميتفورمين

فيبدوميت

ليناغلبتين

تراجنتا

ليناغلبتين + ميتفورمين

جينتاديتو

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كيف تعمل مثبطات ثنائي ببتيديل ببتيداز-4؟

تعمل مثبطات ثنائي ببتيديل ببتيداز-4 من خلال وقف عمل إنزيم يُسمى ثنائي ببتيديل ببتيداز-4 الذي يدمر هرمون الإنكرتين. الإنكرتينات هي مجموعة من الهرمونات تُفرز على مدار اليوم وتزداد في أوقات الوجبات. وتساعد هذه الهرمونات الجسم على إنتاج المزيد من الأنسولين وتقليل مقدار الجلوكوز الذي ينتجه الكبد عند عدم الحاجة. ويساعد هذا بشكلٍ عام في تقليل مستويات الجلوكوز في دمك.

تعمل مستويات الإنكرتينات المتزايدة على إبطاء معدتك وأمعائك مما يؤدي إلى فقدان الشهية بشكلٍ طفيف والشعور بالشبع بسرعة أكبر عند تناول الوجبة. قد يؤدي هذا إلى بعض الفقدان الطفيف في الوزن الذي عادةً ما يكون مفيدًا لمرض السكري.

تقلل أدوية سلسلة ثنائي ببتيديل ببتيداز-4 أعراض ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم (مثل كثرة التبول والشعور بالعطش). يقلل التحكم الجيد في مستويات الجلوكوز في الدم من خطر الإصابة بمشكلات في عينيك، وكليتيك وقدميك على المدى الطويل.

كيف يتمّ تناول مثبطات ثنائي ببتيديل ببتيداز-4؟

تأتي مثبطات ثنائي ببتيديل ببتيداز-4 على شكل أقراص ويمكن تناولها في أي وقت من اليوم مع كوب من المياه عادةً. من المهم أن تحاول تناولها في نفس الوقت كل يوم.

ما الآثار الجانبية لتناول مثبطات ثنائي ببتيديل ببتيداز-4؟

يمكن لغالبية الأشخاص تناول مثبطات ثنائي ببتيديل ببتيداز-4 دون التعرض للعديد من الآثار الجانبية الأخرى. ومع ذلك، قد يتعرض بعض الأشخاص لـ:

  • نوبات الصداع
  • تغييرات في عادات التبرز (على سبيل المثال، إسهال أو إمساك)

يوجد بضع آثار جانبية نادرة للغاية لمثبطات ثنائي ببتيديل ببتيداز-4. وقد أُبلغ عن مرض الحصوات، والتهاب المرارة والتهاب البنكرياس لدى بعض الأشخاص الذين يتلقون مثبطات ثنائي ببتيديل ببتيداز-4.

من المهم أن تتواصل مع طبيبك أو ممرضتك على الفور إذا كنت تعاني من ألم شديد في البطن أو الظهر.

ويمكن أن تتفاعل مثبطات ثنائي ببتيديل ببتيداز-4 مع غيرها من الأدوية، مثل ديجوكسين، والمضادات الحيوية، وعقاقير فيروس نقص المناعة البشرية والأدوية المضادة للفطريات. لذلك، أخبر طبيبك إذا كنت تتلقى أي من هذه الأدوية.

أخبر طبيبك إذا كنت تتلقى أيًا من العلاجات العشبية أو علاجات غير طبية بديلة لأنها قد تتفاعل مع مثبطات ثنائي ببتيديل ببتيداز-4.

مثبطات ثنائي ببتيديل ببتيداز-4 والقيادة

ينبغي ألّا تؤثر مثبطات ثنائي ببتيديل ببتيداز-4 على قدرتك على قيادة السيارة أو ركوب الدراجة أو استخدام الآلات أو الأدوات طالما كانت مستويات الجلوكوز في دمك مستقرة.

يجب أن لا تقود السيارة أبدًا أثناء انخفاض مستوى الجلوكوز في الدم. لن تتسبب مثبطات ثنائي ببتيديل ببتيداز-4 وحدها في انخفاض مستوى الجلوكوز في دمك بشدة (أي تسبب انخفاض سكر الدم الذي يصنف فيه مستوى الجلوكوز في الدم بأقل من 72 مجم/ديسيلتر (4 مليمول/لتر))، لكنها قد تزيد من خطر حدوث ذلك إذا كنت تتلقى أنسولين أو عقارات تسمى سلفونيليوريا (مثل غليكلازايد) أيضًا.

تحقق مع فريق رعاية السكري الخاص بك مما إذا كنت ترغب بمزيد من التوجيهات أو ألق نظرة على التوجيهات الوطنية للقيادة إذا كنت تعاني من مرض السكري.

متى ينبغي عدم استخدام مثبطات ثنائي ببتيديل ببتيداز-4؟

يمكن للكبار الذين يزيد عمرهم عن 18 عامًا تلقي مثبطات ثنائي ببتيديل ببتيداز-4. وهي ليست مناسبة للجميع، لذلك تأكّد من إخبار طبيبك إذا كنت:

  • تعاني من أي رد فعل تحسسي لأي من العقاقير في سلسلة مثبطات ثنائي ببتيديل ببتيداز-4 أو أي أدوية أخرى
  • تعاني أو عانيت من التهاب البنكرياس
  • تعاني من الحصوات أو مستويات مرتفعة من الدهون الثلاثية (نوع من الدهون) في دمك
  • تشرب الكحول بشراهة
  • تعاني من مشكلات في الكلى
  • حاملًا أو تخططين للحمل أو ترضعين

ماذا لو نسيت تناول أدويتي؟

إذا نسيت تناول جرعة، فخذها عندما تتذكر ما لم يحين وقت الجرعة التالية. في هذه الحالة، فوت الجرعة التي نسيتها وخذ الجرعة التالية حسب المعتاد.

لا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة التي نسيتها.

ماذا لو تناولت الكثير منها؟

تحدّث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا تناولت الكثير من الأدوية وكنت تعاني من:

  • آلام في المعدة
  • المرض أو تشعر به
  • الدوار
  • القلق

الاستفادة القصوى من مثبطات ثنائي ببتيديل ببتيداز-4

استمرّ في تناول أدويتك بانتظام ما لم يخبرك طبيبك أو ممرضتك بخلاف ذلك. ومن المهم أن تحافظ على مواعيدك المنتظمة في العيادة.

إذا نصحك طبيبك أو ممرضتك بإجراء تغييرات في نظامك الغذائي أو التوقف عن التدخين أو ممارسة التمرينات الرياضية بانتظام، فمن المهم أن تتبع هذه النصيحة.

Leave a review